الطب الاخضر للاعشاب الطبية

أهلا ببك زائرانا الكريم.. في منتدا الطب الأخضر للأعشاب الطبية
نرجو أن تستفيد من المنتدا.. ونتشرف نحن بوجودك معنا .. ونرحب بك أن تكون عضوا في منتدانا

منتدا علاجى بالنبات والاعشاب الطبيعية

  

    اعشاب لمرضى(( الســكـر (( البنكرياس )) النموذج الاول والثانى..

    شاطر
    avatar
    حمدى العشاب
    المدير العام للموقع
    المدير العام للموقع

    الــدولة الــدولة : مــصـر
    المدينة المدينة : مرسـى مــطروح
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009
    عدد المساهمات : 340

    اعشاب لمرضى(( الســكـر (( البنكرياس )) النموذج الاول والثانى..

    مُساهمة من طرف حمدى العشاب في الإثنين ديسمبر 28, 2009 10:12 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الموضوع اليوم عن مرضى السكر ( البنكرياس ) شرح عن النموذج الاول وعن النموذج الثانى واعشاب ونباتات طبيعية طبية لعالج وتنشيط البنكرياس..
    يوجد نوعان من الداء السكري :

    النوع الأول والمعروف باسم "النموذج الأول للداء السكري" Insulin dependent أو ما يعرف بداء الفتيان أو الصبيان Juvenile onset ويعرف هذا النوع بالداء السكري المعتمد على الأنسولين.
    إن مرضى السكري الذين هم من النوع الأول Type I يوجد لديهم نقص كبير في هرمون الأنسولين الذي تفرزه جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس بسبب خلل فيها أو بسبب توقفها عن انتاج هذا الهرمون بسبب تلفها لأي سبب آخر ولابد للمرضى من هذا النوع تعاطي حقن الأنسولين كبديل للأنسولين المفقود لديهم.

    أما النوع الثاني فيطلق عليه اسم "النموذج الثاني للداء السكري" non-insulin dependent المعروف بالداء السكري غير المعتمد على الأنسولين أو ما يعرف بداء الكبار أو البالغين .
    أما النوع الثاني TypeII فإن المرضى المصابين بهذا النوع لا يوجد لديهم نقص في إفراز الأنسولين من جزر لانجرهانز الموجودة في البنكرياس ولكن الخلايا المستقبلة للأنسولين في الجسم لا تستجيب له. ومرضى هذا النوع هم ممن تعدوا سن الثلاثين وممن يعانون من السمنة. وقد وجد ان 85% من حالات مرض السكر هم من فئة النوع الثاني. ويمكن السيطرة على هذا النوع باتباع الحمية والرياضة وتقليل الوزن واستعمال بعض الأدوية المشيدة أو الطبيعية عن طريق الفم ولكن المرضى الذين لا يستطيعون السيطرة على حالاتهم بالحمية فقط استعمال الأنسولين
    ما هي أعراض داء السكري المبكرة؟
    هناك عدة أعراض يجب الانتباه لها وهي كثرة التبول والعطش الزائد والضعف والفتور واستحكاك الشرج وأعضاء التناسل وبالذات أسفل الخصيتين وكثرة ظهور الدمامل والخراريج وضعف الميل الجنسي عند الذكور وضعف انتصاب العضو الذكري والتنميل في بعض الأطراف وجفاف الفم. (الأدوية)
    البصل والثوم Onion and Garlic :
    يعتبر البصل والثوم من المكملات الغذائية التي تستخدم منذ قرون طويلة لعلاج الداء السكري وبالاخص في آسيا وأوروبا والشرق الاوسط، واما الثوم فهو يشبه البصل في تأثيره الا ان البصل اقوى في مجال داء السكر ويقال ان اكل الثوم طازجا هو افضل شيء ان امكن لتخفيض السكر ويمكن للثوم المطبوخ مع الاكل ان يؤدي نفس الغرض. لقد عملت دراسات كثيرة علي البصل والثوم في مجال الداء السكري ومن ضمن الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بكلية الصيدلة جامعة الملك سعود على النباتات المستخدمة في الطب الشعبي السعودي والتي كان من بينها البصل والثوم على حيوانات التجارب حيث حصل على نتائج مميزة للبصل والثوم وقد نشر هذا البحث في المجلة العالمية لابحاث خامات الادوية. كما قام بدراسة اخرى على البصل ضمن نباتات اخرى وقد اثبت ان للبصل القدرة على تخفيض نبسة السكر في الدم بحوالي 40% وقد نشر هذا البحث في مجلة (IRCS Medical SCi) ببريطانيا، والبصل له تأثيرات متميزة اخرى غير تأثيره على سكر الدم فهو مضاد حيوي ومدر ومضاد للالتهابات مهدئ وطارد للبلغم. كما يؤثر على الدورة الدموية وخاصة للناس الذين يعانون من الذبحة الصدرية. كما ان للثوم تأثيرات مشابهة حيث يقوم على تخفيض ضغط الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية وعدوى السل ومرقق للدم وفي علاج التهاب المجاري البولية بالاضافة الى كونه قاتل لانواع كثيرة من البكتريا.
    الحلبة Fenugreek
    الحلبة :نبات عشبي حولي والجزء المستخدم من نبات الحلبة البذور والبذور المنبتة (توجد البذور المنبتة في الاسواق الكبيرة مثل العزيزية وبندة والتميمي ويورمارشيه وغيرها). لقد استخدمت الحلبة من مئات السنين وقد قيل فيها ان الناس لو علموا ما فيها من فائدة لاشتروها بوزنها ذهبا. وقد عملت على بذور الحلبة دراسات علمية كثيرة في جميع انحاء العالم وكان من بين تلك الدراسات ما قام به الدكتور جابر بن سالم القحطاني بقسم العقاقير جامعة الملك سعود بدراسة تأثيرها على سكر الدم وقد اثبتت الدراسة التي نشرت في مجلة (Medical Science) ان للحلبة تأثيرا جيدا على خفض سكر الدم وتستعمل الحلبة على هيئة سفوف او على هيئة كبسولات حيث يوجد منها حاليا في الأسواق مستحضرات مقننة. وتعتبر الحلبة من آمن الادوية لهذا الغرض كما انها بجانب تخفيضها لسكر الدم تقوم بتخفيض الكوليسترول وتهبط سرطان الكبد وتقوم ايضا بادرار الحليب لدى المرضعات
    التين الشوكي( Nopal نبات عشبي معمر اوراقه قرصية كبيرة متطاولة عليها اشواك له ازهار صفراء الى برتقالية ثماره كبيرة في حجم الكمثرة بيضاوية الشكل ولها طعم حلو. ينتشر هذا النبات في اغلب مناطق العالم وتشتهر منطقة الطائف وأبها والمناطق الباردة في المملكة بافضل انواعه وتعد ثماره من الفواكه المحببة والمفضلة في فصل الصيف. يعرف علميا باسم Opuntia Ficus - indica.. الجزء المستعمل من النبات الاوراق والازهار والثمار.
    الحنظل Bitter Melon أو Bitter apple الحنظل نبات عشبي زاحف معمر محطته الاصلية المناطق الصحراوية وبالاخص في المملكة العربية السعودية، والحنظل من النباتات الشديدة المرارة وعادة يضرب به المثل فيقال (أمر من حنظل).. للحنظل ازهار صفراء وثمار تشبه في حجمها البرتقالة او التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول الى اللون الاصفر. والثمرة ملساء.. تحتوي على لب اسفنجي وهو الذي يعزى اليه التأثير المسهل القوي ويعتبر الحنظل من اقوى المسهلات على الاطلاق كما يحتوي على عدد كبير من البذور بين اللب الاسفنجي وتسمى بذور الحنظل "هبيد".. يستعمل من نبات الحنظل جميع اجزائه الا ان المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور وبالاخص غلاف البذرة المعروف "القصرة" ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.

    وصفة مركبة من أغلب الأدوية العشبية السابقة ومن معدن الكروم تسمى Blood suganr لقل قامت شركة أمريكية تدعى (Nature's Way) بتركيب وصفة طبيعية تستخدم لعلاج السكر وهي على هيئة كبسولات وتضم هذه الوصفة 420ملجم من اوراق البرشومي، 255ملجم من اوراق الاويسة، 260ملجم من بذور الحلبة و 150ملجم من كل من ثمار الخيار الكوري وبذور الحنظل و 75ملجم من الخلاصة الجافة لنبات الجمنيا، 66ملجم من حمض الجمنيزيك المستخلص من الاوراق، كروم بولينكولينيت (Cromium Polynicolinate) بمقدار 300ميكروجرام وفيتامين "أ" بمقدار 1505
    نبات الخطمي : عبارة عن عشب حولي يعرف علميا باسم Althaea officinalis والجزء المستخدم من النبات لخفض سكر الدم هو الجذور ويعود التأثير المخفض لسكر الدم الى المواد الهلامية التي تتراوح نسبتها ما بين 25 35% والبكتين الذي يوجد بنسبة تتراوح ما بين 1 12% ولنبات الخطمي استعمالات كثيرة حيث تستخدم الازهار والاوراق بجانب الجذور كطاردة للبلغم ومهدئة ومدرة ومضادة للحصوة ومضادة للالتهابات وللقرحة المعدية والاثني عشر ويوجد من الخطمي مستحضرات موجودة في الاسواق المحلية على هيئة كبسولات وامزجة وصبغات واكياس شاي.
    الغار Bay Laurel:
    نبات الغار عبارة عن اشجار كبيرة معمرة تعرف علميا باسم Laurus nobilis والجزء المستخدم من النبات الاوراق والزيت الطيار. تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة 3% واهم المركبات في هذا الزيت هي السينيول واللينالول والفاباينين كما تحتوي على مواد هلامية ومواد عفصية ومواد راتنجية. لقد استخدمها اليونانيون والرومانيون كمادة طبية وتستعمل اوراق الغار لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي العلوي ولعلاج الألم الناتج من الاضطرابات الحاصلة في القناة الهضمية، كما ان اوراق الغار تنشط الشهية وزيادة افراز العصارات الهضيمة. ويقول الطبيب ريتشارد أندرسون ان اوراق الغار تعمل على مساعدة الجسم ان يستخدم الانسولين بطريقة افضل والجرعة المستخدمة هي 500 مللجرام من مسحوق الاوراق (حوالي نصف ملعقة شاي) وقد درس تأثير الاوراق على حيوانات التجارب واعطت نتائج جيدة
    تحياتى لكم .. حمدى العشاب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    يوسف حسين
    عضو فعال
    عضو فعال

    تاريخ التسجيل : 02/02/2010
    عدد المساهمات : 21

    رد: اعشاب لمرضى(( الســكـر (( البنكرياس )) النموذج الاول والثانى..

    مُساهمة من طرف يوسف حسين في الجمعة أبريل 02, 2010 11:42 pm

    جزاك الله خيرا
    avatar
    ziz311

    الــدولة الــدولة : السعودية
    المدينة المدينة : الرياض
    تاريخ التسجيل : 02/11/2010
    عدد المساهمات : 1

    رد: اعشاب لمرضى(( الســكـر (( البنكرياس )) النموذج الاول والثانى..

    مُساهمة من طرف ziz311 في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 3:05 am

    اللة يعطيك العافية على المعلومات الطيبة
    avatar
    مغربي حر

    الــدولة الــدولة : maroc
    المدينة المدينة : casablanca
    تاريخ التسجيل : 04/07/2011
    عدد المساهمات : 1

    رد: اعشاب لمرضى(( الســكـر (( البنكرياس )) النموذج الاول والثانى..

    مُساهمة من طرف مغربي حر في الثلاثاء يوليو 12, 2011 4:52 pm

    شكرا جزيلا لك اخي الفاضل على هده المعلومات القيمة
    avatar
    بيشي أحمد

    الــدولة الــدولة : الجزائر
    المدينة المدينة : غارداية
    تاريخ التسجيل : 20/03/2012
    عدد المساهمات : 1

    رد: اعشاب لمرضى(( الســكـر (( البنكرياس )) النموذج الاول والثانى..

    مُساهمة من طرف بيشي أحمد في الخميس مارس 22, 2012 5:04 pm

    جزاكم الله عنا كل خير ، هل تخلط هذه الأعشاب أم تأخذ كل على حدا
    avatar
    راشدة
    عضو جديد
    عضو جديد

    الــدولة الــدولة : الجزائر
    المدينة المدينة : تلمسان
    تاريخ التسجيل : 12/04/2013
    عدد المساهمات : 2

    رد: اعشاب لمرضى(( الســكـر (( البنكرياس )) النموذج الاول والثانى..

    مُساهمة من طرف راشدة في الجمعة أبريل 12, 2013 3:31 pm

    نسال الله ان يشفي جميع المرضى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:01 am