الطب الاخضر للاعشاب الطبية

أهلا ببك زائرانا الكريم.. في منتدا الطب الأخضر للأعشاب الطبية
نرجو أن تستفيد من المنتدا.. ونتشرف نحن بوجودك معنا .. ونرحب بك أن تكون عضوا في منتدانا

منتدا علاجى بالنبات والاعشاب الطبيعية

  

    المـشاركـة رقـم ( 2 ) عـن عـلاج الـمـفاصل والامـراض الــرومـاتـيـزمـيـة

    شاطر
    avatar
    حمدى العشاب
    المدير العام للموقع
    المدير العام للموقع

    الــدولة الــدولة : مــصـر
    المدينة المدينة : مرسـى مــطروح
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009
    عدد المساهمات : 340

    المـشاركـة رقـم ( 2 ) عـن عـلاج الـمـفاصل والامـراض الــرومـاتـيـزمـيـة

    مُساهمة من طرف حمدى العشاب في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 12:38 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المشاركة رقم ( 2 ) عن علاج المفاصل والرةماتيزم
    وصفات لعلاج للروماتيزم
    •نحضر حبة من ثمرات الحنظل وهو نبات برى ينبت فى صحراء سيناء او مرسى مطروح بمصر وثمرته تشبه البطيخ الا انها صغيرة فى حجم كرة التنس
    •تشوى الثمرة الى ان تصير لينة ثم توضع على كعب الرجل وهى ساخنة بعد ان تقسم الى قسمين كل قسم على كعب
    •تربط الثمرة جيدا بشئ من القماش بحيث تبقى ساخنة اطول مدة من الزمن
    •ينام المريض ويغطى جيدا حتى يحس بمرارة الحنظل بحلقه
    •تكرر العملية 3 مرات حتى يتم الشفاء باذن الله
    واخرى ان شاء الله نافعة
    يسخن زيت الحبة السوداء، ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأنك تدلك العظام لا الجلد، وتشربها بعد غليها جيداً محلاة بقليل من العسل قبل النوم، واستمر على ذلك.. وثق بأنك ستشفى بإذن الله كرماً منه ورحمة.
    واخرى ان شاء الله نافعة
    الخلطة الأولى :
    حبة سوداء ، حلبه ، شيح ، أبو قليقلي .
    الخلطة الثاينة :
    زنجبيل ، كراويه ، فلفل أسود ، نعناع .
    يؤخذ من المخلوط ربع ملعقة وتوضع في كوب ماء ثم يشرب .

    الخلطة الثالثة :
    زيت كافور ، زيت زيتون ، زيت سمسم ، يدلك به المنطقة .

    الخلطة الرابعة :
    تطحن حبوب اللقاح ، جذور الصبار ، وتخلط بمنقوع شواس الذرة .
    الخلطة الخامسة:
    زعتر ، عسل .
    يدهن فيه موضع الألم . فأنه يوقف الالم فوراً بمشيئة الله .
    الخلطة السادسة :
    عاقرقرحا إذا سحق وغلي في زيت وتمسح به نفع الفالج والإسترخاء ـ والتدلك بطبيخه أو بدهنه ينفع من استراخاء العصب المزمن ، ومنه بطلان الحركة العارضة من غلية البرد على الأعضاء .
    دهن الحرمل ينفع المفلوج ووجع المفاصل
    عرق النسا :
    يسف المصاب الحرمل من غير دق مقدار اربع جراامات ونصف مدة 12 ليلة متتالية , يزول عرق النسا .
    عرق النسا ( اسياتيك) ::
    • تطحن الحبة السوداء وتعجن في العسل . ويؤخذ منه فنجان يومياً على الريق .
    وجع الظهر :

    اذا واظب المصاب بوجع الظهر على أكل التين الجاف فانة مفيدا جدا .
    أوجاع الظهر :
    حلتيت خمسون غراما ، الحبة السوداء خمسة وسبعون غراما يطحن ويخلط بنصف كيلو عسل .
    الجرعة نصف ملعقة على الريق ونصف ملعقة قبل النوم..
    الخشونة الموجودة في اليدين والقدمين:

    فإنه يمكن استخدام الآتي: 100 جرام بذور شبت + 100 جرام شمر + 100 جرام أملج (سنانير) + 50 جرام رجل أسد، وتخلط جميعها بعد الطحن، وتؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة (أي حوالي 3 جرامات) قبل الغذاء والعشاء بربع ساعة مع عسل النحل. مع استخدام بعض الموسعات وهي عبارة عن الخردل المطحون؛ حيث يوضع منه ملعقة كبيرة + 3 لترات ماء دافئ، وتوضع بها القدمان لمدة نصف ساعة يوميًا؛ لأن الخردل يؤدي إلى جريان الدم في جميع أجزاء الجسم. هذا علاوة على استخدام ملعقة زيت زيتون يوميًا لمحاربة تصلب الشرايين. أما عن الأعصاب فيمكن استخدام الخردل كمنقوع للقدمين
    الألم في الظهر

    االألم في الظهر هو أي ألم يصيبه واغلب آلام الظهر تكون في الجزء الأسفل منه، ويكون الألم في أغلب الأحيان مستمراً ولكنه في أحيان أخرى يكون حاداً. وألم الظهر هو أكثر الأمراض انتشاراً، ويمكن أن يحدث من اضطرابات مختلفة واسعة النطاق، البعض منها خطير والبعض الآخر أقل خطورة، واحيانا يكون ألم الظهر عرضا لالتهاب مفصلي في العمود الفقري او لقرحة هضمية او لتضخم في البنكرياس او لعرق النسا، او لامراض الكلية، او لبعض الاضطرابات الخطيرة الاخرى. ولكن في اغلب الاحيان تنشأ آلام الظهر على وجه البساطة، من استهداف الظهر لنوع من الاجهاد او الشد او التوتر يكون من شأنه تعرض العظام في الظهر او الأربطة او الاعصاب او حتى العضلات المرتبطة بالعمود الفقري الى الانضغاط معا على نحو مفرط في الاطباق او الى الانشداد بحيث تبالغ في تباعدها عن بعض. كذلك فان القيام بعمل يعتمد على بذل جهد فجائي تستخدم فيه عضلات قد سبق ان اصابها المرض او اصبحت في غير حالتها المعتادة هو على وجه التخصيص ارجح ما يسبب الاجهاد الحاد، وفي مثل هذه الحالات يجب على المريض الراحة التامة على انه يلزم استشارة المختص. اما في حالة حدوث ألم شديد بعد بذل جهد كبير في معالحة نشء ما يحدث
    في حالة فتح باب او شباك قد انضغط عليه الجدار فان الامر يدل على حدوث قرص منزلق.
    علاج آلام الظهر بالأعشاب
    الفلفل الأحمر (الشطة أو الحبحر) Red Pepper

    ويحتوي الفلفل الاحمر مركب الكبساسين (Capsaicin) والذي يوجد في بعض المستحضرات الصيدلانية التي تستخدم لآلام الظهر واحد هذه المستحضرات يسمى Zostrix حيث يحتوي على , 0025من مركب الكبساسين واذا لم تستطع الحصول على هذا المستحضر فبامكانك شراء فلفل احمر (شطة) من النوع الصغير المدور الحار وسحقه ناعماً ثم خلطه مع فازلين او احد الكريمات التي تستخدم لدهان الجلد واضافة كمية من الشطة حتى يحمر لون الفازلين او الكريم ثم يدهن مكان الألم بهذا المستحضر مع ملاحظة غسل اليدين بعد الانتهاء من التحضير لكي لا تصل الى عينيك، ويجب عند الدهان ان تدهن منطقة صغيرة من المكان حيث ان بعض الناس يوجد لديهم حساسية لمركب الكبساسين فاذا لم يحدث اي تحسس فاكمل الدهان واذا حصل تحسس فتوقف عن الدهان
    الصفصاف Willow
    والصفصاف يعتبر الاسبرين الطبيعي حيث يحتوي سليسلات طبيعية والتي حضر منها اساسا الاسبرين. وكان نبات الصفصاف يستخدم لعلاج كثير من الامراض من مدة 500سنة قبل الميلاد. وكثير من النباتات مثلها مثل الصفصاف تحتوي على سليسلات المثيل والتي حضر منها الاسبرين. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من الصفصاف وتضاف الى كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرة في الصباح وأخرى في المساء ويمكن استخدام مسحوق القشر خلطاً مع فازلين ودهن الظهر به حيث تزول الآلام. كما يمكن ان يستخدم اي نبات من النباتات التي تحتوي على ساليسلات المثيل اذا لم يوجد الصفصاف مثل الكشت المفصص (Wintergreen)، ونظراً الى وجود حساسية ضد الاسبرين عند بعض الاشخاص فإن نبات الصفصاف يسبب نفس الحساسية ولذا يجب عدم استعماله.
    النعناع Peppermint
    يحتوي النعناع على مركبي المنثول (Menthol) والكامفر (Camphor) ويوجد مستحضرات تحتوي على هذين المركبين اللذين يستخدمان للقضاء على آلام الظهر. ويجود عدد من انواع النعناع تحتوي على هذين المركبين ايضا كما تحتوي زيوت بعض النباتات الأخرى مثل اللاوندة والكزبرة والزوفا على مركب الكامفر.
    الزيوت الطيارة (Volatile Oils)

    ان علاج آلام الظهر بالزيوت الطيارة على هيئة مساج في تخفيف الآلام ومن النباتات التي يستخلص زيتها ويستخدم لهذا الغرض: المرمية وحصا البان والزعتر. والطريقة ان يضاف قطرات قليلة من اي زيت للنباتات السابقة على ملء ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويمزج جيدا ثم يدهن مكان الألم وهذه من الوصفات الجيدة لآلام الظهر.
    سرخس ذكر Male Fern
    وهو نبات عشبي معمر لا يزيد ارتفاعه عن متر وله جذمور متشابك وأوراق ريشية عريضة وممتدة. الجزء المستخدم جذموره. يحتوي الجذمور على راتنج زيتي مع الفيليسين وكذلك تربينات ثلاثية وزيت طيار. ويستعمل الجذمور لعلاج آلام الظهر والروماتزم وعرق النسا وآلام القدمين وذلك بوضع الجذامير وهي طازجة بعد تنظيفها دون غسلها داخل كيس صغير ووضع هذا الكيس فوق الألم والجذامير سهل الحصول عليها من بلاد الشام بيسر ويجب عدم استخدام الجذامير داخليا باي حال من الاحوال الا بعد استشارة المختص.
    حشيشة القلب "ST. Johne Wort
    وحشيشة القلب عبارة عن نبات شجيري معمر يستعمل على نطاق واسع لعلاج كثير من الامراض ومن اهمها الاكتئاب ويحتوي على زيت طيار ومن اهم مركباته كاروفيلين ومركبي هيبرسين ونظيره ويستخدم زيت هذا النبات او مرهمه كعلاج ناجح لآلام الظهر والآلام الروماتزمية والنقرس وعرق النسا وذلك بتدليل موضع الألم بالمرهم أو الزيت. ويعمل المرهم بهرس كمية من ازهار النبات ورؤوس الاغصان ثم يغطى بمقدار من زيت الخروع ويغلى فوق نار خفيفة لمدة ساعة ويستحسن اضافة جزء من شمع عسل النحل اليه ويغلى مع المزيج من اجل ان يكسبه ليونة المراهم. ثم يستعمل هذا المرهم دهاناً فوق مواضع الألم.
    إكليل بوقيصي Spiraea
    عشبة يبلغ ارتفاعها نحو متر ونصف المتر، اوراقها متباعدة على الساق مشربة بحمرة وسطحها العلوي مكسو بشعيرات فضية اللون. تنمو في اطراف الاغصان ازهار بيضاء اللون، وتستخدم الازهار على هيئة مستحلب لعلاج آلام الظهر وامراض الروماتزم والمفاصل. ولعمل المستحلب يضاف الى 20جراما من الازهار الجافة مقدار كوبين من الماء المغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يشرب منه فنجان واحد كبير مرتين يوميا.
    جذور السنفيتون المخزني Consoude
    وهو عشب يصل ارتفاعه الى 100سم لها ازهار حمراء الى بنفسجية يحتوي حمض الفينوليك واسبراجين وقلويدات البيروليزيدين وحمض العفص وتربينات ثلاثية. تستخدم لبخة تحضر من الجذور لعلاج آلام الظهر والكثير من الآلام الروماتزمية، وتعمل اللبخة بتقطيع الجذور وتهرس بمدقة خشبية او ما شابهها الى ان تصبح كالعجينة ثم تفرد هذه العجينة فوق الجزء المصاب ويغطى بقطعة من قماش الكتان ومن فوقها قطعة اكبر من الصوف لحفظ الحرارة. وتترك اللبخة فوق الجزء المصاب لمدة نصف ساعة او اكثر حسب تحمل المصاب. هذه اللبخة تباع لدي بعض الصيدليات حيث تصنعها مصانع الادوية الألمانية وبالاخص مصنع كيتافرك.
    علاج الرعشة :
    دهن السذاب وصفة عمله : أن يؤخذ من ورق السذاب أوقية وثماني أواقي ماء يغلى ويصفى بعد إذ ينقص النصف ويلقى عليه مثله زيت ، ويغلى حتى يذهب الماء ويبقى الدهن ، يسقى منه نصف أوقية وفي الحمام ، أبلغ ، فإنه مجرب .
    الخطمي : إذا طبخ أصل الخطمية وشرب بشراب نفع من الرعشة . وكذلك شرب ماء العسل ينفر من الرعشة .
    الكســـور
    يستخدم الكركم والملح والعنزروت وبياض البيض يدهن بها مختلطة موضع الكسر قبل تجبيره بالجبيرة الخشبية البدائية.
    كسر في الفخذ :
    شاب أصيب بكسر في الفخذ نتيجة حادث وعولج بالمضادات الحيوية ولكن العظم لازال ولم يجبر كما ينبغي ، ونصح بأن يستخدم بعض الأعشاب مثل غذاء ملكات النحل، العسل وحبوب لقاح النحل وأعشاب الشوكة وأعشاب الخزامى ويسأل فيما إذا كان لهذه الوصفة أضرار على الكبد والكلى وغير ذلك؟
    بالنسبة للوصفة المذكورة فأفيدك ان كل المواد جيدة عدا أعشاب الشوكة وأعشاب الخزامى حيث لا يوجد لها تأثير على جبر العظام ويمكنك استخدام الحلبة والرشاد بدلا من تلك الأعشاب حيث تؤخذ ملعقة حلبة ونصف ملعقة صغيرة رشاد وتخلط ويضاف مع العسل وغذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح وتمزج جيدا وتؤخذ مرة واحدة في اليوم على الريق حتى الشفاء بإذن الله.

    الرشاد" الثفا "

    وهو من أنواع الحبوب صغيرة الحجم وأحمر اللون يميل إلى الإصفرار ويساعد على التئام الكسور بسرعة0
    الأعشاب المفيدة لأمراض الرماتيزم:
    عرعر ، مره ، برتقال ، الأذخر ، البقدونس ، جرجير ، تمر ، البلسان ، حلبة هليون ، جوزة الطيب ، الكافور ، كادي ، كركديه ، كراث ، كراوية ، مرامية ، عشر ، فلفل ، عرق السوس ، مياه البحررالميت ، زيزفون ، دمسيسه ، سم النحل .
    تحياتى لكم.. حمدى العشاب
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 6:03 am