الطب الاخضر للاعشاب الطبية

أهلا ببك زائرانا الكريم.. في منتدا الطب الأخضر للأعشاب الطبية
نرجو أن تستفيد من المنتدا.. ونتشرف نحن بوجودك معنا .. ونرحب بك أن تكون عضوا في منتدانا

منتدا علاجى بالنبات والاعشاب الطبيعية

  

    اعشاب ونباتات مجربة لعلاج التهاب الحنجرة الحاد؟

    شاطر
    avatar
    حمدى العشاب
    المدير العام للموقع
    المدير العام للموقع

    الــدولة الــدولة : مــصـر
    المدينة المدينة : مرسـى مــطروح
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009
    عدد المساهمات : 340

    اعشاب ونباتات مجربة لعلاج التهاب الحنجرة الحاد؟

    مُساهمة من طرف حمدى العشاب في الإثنين مارس 15, 2010 1:08 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ما هو التهاب الحنجرة الحاد

    ينتج التهاب الحنجرة الحاد من تعب أو ارهاق في أحبال الصوت أو تهيجها من أي مهيجات مثل الغبار أو الدخان او أي سوائل حارة، ومن النحيب والبكاء الشديدين، ويحدث في أغلب الأحيان من عدوى بكتيرية او فيروسية او فطرية، وغالباً ما يصاحب نزلات البرد أو الانفلونزا او الدفتيريا او الحصبة والحمى القرمزية والسعال الديكي. وتبدأ الحالة البسيطة عند البالغين بجفاف ودغدغة الحنجرة، يعقبها فوراً احتباس كلي او جزئي في الصوت وقد يصاحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة وربما ضيق في النفس وفقدان شهية الطعام، ثم يشفى المريض بعد أسبوع وربما أقل
    الأدوية العشبية المستخدمة في علاج التهابات الحنجرة؟

    يوجد عدد كبير من الأدوية العشبية التي أعطت نتائج ايجابية لعلاج التهاب الحنجرة مثل:

    - الزنجبيل

    يعتبر الزنجيل من البهارات المأثورة والمستخدمة على نطاق واسع لعلاج حالات البرد وحيث ان الزنجبيل يحتوي على زيوت طيارة ومواد راتنجية فيعتبر من المطهرات الجيدة والطريقة ان يؤخذ نصف ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يضاف لها ماء مغلي ويترك لمدة 10دقائق ثم يضاف لذلك ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب مرة واحدة في اليوم.

    - البطباط

    ويعرف بعصا الراعي وهو نبات حولي زاحف يصل ارتفاعه إلى 50سم له أوراق رمحية وعناقيد من الأزهار القرنفلية أو البيضاء، الجزء المستخدم منه الأجزاء الهوائية، يعرف علمياً باسم POLYGONUM AVICULAR، يحتوي النبات على حمض العفص وفلافونيدات ومتعددات الفينول وحمض السيليسيك ومواد هلامية، تستخدم النبتة حسب الدستور الألماني لعلاج آلام الحلق والحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات ويضاف لها ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5دقائق ثم تصفى وتشرب.

    - الشمر

    ويعرف بالسنوت والجزء المستخدم منه الثمار، حيث يؤخذ ملء ملعقة من ثمار الشمر المهروشة ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

    - عرقسوس

    يستعمل عرقسوس لعلاج التهابات الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق جذور عرقسوس وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويشرب وهو ساخن بمعدل مرتين في اليوم.. مع ملاحظة عدم استخدامه للمرضى الذين يعانون من ارتفاع في الضغط.

    - شمع عسل النحل

    يستعمل شمع عسل النحل علاجاً لالتهاب الحنجرة والطريقة أن يؤخذ من الشمع مقدار بيضة الحمامة ثلاث مرات يومياً بعد الأكل مع ملاحظة أن تكون آخر جرعة عند النوم مباشرة.

    - التفاح

    يستعمل التفاح الممزوج بسكر النبات مع الينسون أو يستعمل التفاح المشوي وهو الأفضل وحشو كل تفاحة منه بمقدار ربع ملعقة من الزعفران أو كركم وتؤكل بمعدل مرة واحدة في اليوم.

    - حشيشة القنفذ الأرجوانية

    تعتبر حشيشة القنفذ الأرجوانية من أشهر الأعشاب لمكافحة آلام التهاب الحنجرة وفقاً لدستور الأدوية الألماني.. كما ان حشيشة القنفذ لها دور كبير في تقوية جهاز المناعة والذي يساعد الجسم على مكافحة الفيروسات التي تسبب التها الحنجرة والطريقة هو أخذ ملء ملعقة من مسحوق حشيشة القنفذ وغمرها في ملء كوب ماء مغلي وتركه عشر دقائق ثم تصفيته وشربه بمعدل مرتين في اليوم.

    - لسان الحمل

    لقد استخدم العشابون القدامى لسان الحمل ولعدة قرون لعلاج التهابات الحنجرة والحلق والكحة والتهاب الشعب الهوائية. وقد صرح الدستور الألماني باستعماله علاجاً لالتهاب الحنجرة، وذلك بأخذ ملعقة من مسحوق البذور على ملء كوب ماء مغلي وشربه ساخناً بمعدل مرة واحدة في اليوم.

    - ورد الشمس

    ويعرف أيضاً بالنديان وهو نبات معمر آكل للحشرات يصل ارتفاعه إلى 15سم له أزهار صغيرة بيضاء أوراقه تشبه الملعقة ولها حواف شائكة تفرز سائلاً يشبه العسل.. الأجزاء المستعملة من النبات جميع أجزائه عدا الجذور.. يعرف علمياً باسم DORSERA ROTUNDIFOLIA.
    يحتوي النبات على كينونات النفثا وانزيمات وفلافونيدات وزيت طيار.. ويستخدم هذا النبات لعلاج التهاب الحنجرة نظراً لاحتوائه على مركب كينونات النفثا المقاومة لالتهاب الحنجرة والتي يعادل تأثيرها تأثير الكودائين.. وقد أثبتت الدراسات الألمانية فاعليته بنسبة 90% لمستعمليه.

    - زهرة الربيع

    وتعرف بالزغدة وهي نبات معمر يصل ارتفاعه إلى 15سم تكسو النبات شعيرات كثيرة ولها أوراق كثة عند القاعدة وتحمل السيقان عناقيد من الأزهار الجرسية الصفراء الزاهية.

    الأجزاء المستخدمة: جميع أجزاء النبات.. تعرف علمياً باسم PRIMULA VIRES.. تحتوي العشبة على مواد صابونية ثلاثية التربين وفلافونيات وفينولات وحمض العفص وقليل من الزيت الطيار.. والصابونيات تعمل كمضادة للالتهاب، ولهذا فقد أوصى الدستور الألماني باستعمال من ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من أزهار النبات أو ملعقة واحدة من مسحوق الجذر المجفف لكل ملء كوب ماء مغلي على أن يترك لمدة 5دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين في اليوم وذلك لعلاج التهاب الحنجرة.

    - الفراسيون الابيض

    وهو نبات معمر ساقه مربعة يصل ارتفاعه الى 50سم أوراقه مغطاة بشعر كثيف مسننة وازهاره بيضاء. الجزء المستعمل من النبات الأوراق، يكثر هذا النبات في اوروبا وقد زرع في امريكا الشمالية والجنوبية. يحتوي الفراسيون على تربينات فنائية وجارد بينول وفلافونيدات وقلويدات و زيت طيار وقد استخدمه الفرنسيون على نطاق واسع لعلاج الكحة ومشاكل الصدر وقد اوصى الطبيب الاغريقي دسقوريدس بمغلي العشبة لعلاج السل والربو والسعال. ولقد اعتبره الفرنسيون من افضل الأعشاب لعلاج الحنجرة. وقد اوصى الدستور الألماني باستخدامه لعلاج الحنجرة حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة الى ملعقتين لكل ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساءً

    [color=yellow][size=24] king تحياتى لكم king حمدى العشاب :color]:
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    مصطفى الاعظمي
    عضو جديد
    عضو جديد

    الــدولة الــدولة : العراق
    المدينة المدينة : بغداد
    تاريخ التسجيل : 23/04/2011
    عدد المساهمات : 2

    رد: اعشاب ونباتات مجربة لعلاج التهاب الحنجرة الحاد؟

    مُساهمة من طرف مصطفى الاعظمي في الإثنين يونيو 18, 2012 6:37 am

    تسلم وتعيش .........
    علشان لا يجف موضوعك
    تحياتي Very Happy

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 9:02 am